Selasa, 03 September 2024

KITAB TAUHID (2)

 ولمسلم: عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة، ومن لقيه يشرك به شيئا دخل النار)).


باب

الدعاء الى شهادة ألا اله الا الله 

وقول الله تعالى: (قل هذه، سبيلى أدعوا الى الله' على بصيرة أنا ومن اتبعنى).

وعن ابن عباس رضي الله عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا الى اليمن قال له : ((انك تأتي قوما من أهل الكتاب؛ فليكن أول ما تدعوهم إليه: شهادة ألا اله الا الله - وفي رواية: الى أن يوحدوا الله -.

فإن هم أطاعوك لذلك؛ فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة.


فإن هم أطاعوك لذلك ؛ فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرا ئهم.

فإن هم أطاعوك لذلك؛ فاياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب)) أخرجاه.

ولهما: عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: ((لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله؛ يفتح الله على يديه.

فبات الناس يدوكون ليلتهم؛ أيهم يعطاها.


فلما أصبحوا؛ غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كلهم يرجو أن يعطاها، فقال: أين علي بن أبي طالب؟ فقيل: هو يشتكي عينيه.

فأرسلوا إليه ، فأتي به، فبصق في عينيه، ودعا له ، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع، فأعطاه الراية، وقال: انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله تعالى فيه، فوالله! لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم)).

قوله: ((يدوكون)) أي: يخوضون.


باب

تفسير التوحيد وشهادة ألا اله إلا الله

وقول الله تعالى: (أولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة أيهم أقرب) الاية. 

وقوله تعالى: (واذ قال ابرهيم لأبيه وقومه، اننى براء مما تعبدون * الا الذى فطرنى) الايه. 

وقو له تعالى: (اتخذوا أحبارهم ورهبىنهم أربابا من دون الله) الاية. 

وقوله: (ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله) الاية.


في الصحيح: عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه قال: ((من قال: لا اله الا الله، وكفر بما يعبد من دون الله؛ حرم ماله ودمه، وحسابه على الله)). 

وشرح هذه الترجمة ما بعدها من الأبواب.


باب

من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه

وقول الله تعالى: (قل أفرءيتم ما تدعون من دون الله ان أرادنى الله بضر هل هن كشفت ضره) الاية. 

عن عمران بن حصين رضي الله عنه: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا في يده حلقة من صفر، فقال: ما هذه؟! قال: من الواهنة، قال: انزعها؛ فإنها لا تزيدك الا وهنا، فإنك لومت وهي عليك؛ ما أفلحت أبدا)) رواه أحمد بسند لا بأس به.


وله: عن عقبة بن عامر رضي الله عنه مرفوعا: ((من تعلق تميمة؛ فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة؛ فلا ودع الله له)). 

وفي لفظ: ((من تعلق تميمة؛ فقد أشرك)). 

وعن حذيفة رضي الله عنه: ((أنه رأى رجلا في يده خيط من الحمى، فقطعه، وتلا قوله تعالى: (وما يؤمن أكثرهم بالله الا وهم مشر كون)) رواة ابن أبي حاتم.


باب 

ما جاء في الرقى والتمائم

في الصحيح: عن أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه: ((أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، فأرسل رسولا: ألا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر، أو قلادة؛ إلا قطعت)). 

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ان الرقى، والتمائم، والتولة؛ شرك)) رواه أحمد وأبو داود. 

وعن عبد الله بن عكيم رضي الله عنه مرفوعا: ((من تعلق شيئا؛ وكل اليه)) رواه أحمد والترمذي.


التمائم: شيء يعلق على الأولاد عن العين، لكن اذا كان من القران؛ فرخص فيه بعضهم، وبعضهم لم يرخص فيه، ويجعله من المنهي عنه - منهم ابن مسعود رضي الله عنه-.

والرقى: هي التي تسمى العزائم، وخص منه الدليل ما خلا من الشرك؛ فقد رخص فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من العين والحمة.

والتولة: شيء يضعو نه يزعمون أنه يحبب المرأة الى زوجها، والرجل الى امرأته. 

وروى الإمام أحمد: عن رويفع رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا رويفع! لعل الحياة ستطول بك؛ فأخبر الناس لعل الحياة ستطول بك؛ فأخبر الناس

Tidak ada komentar:

Posting Komentar